A Correlation Between Self-Effficacy and Engagement among EFL University Students’ Study Grade

Main Article Content

Muhannad Abdulrahman Ahmed
Asst.prof. Dr.Ansam Ali Ismaꞌeel

Abstract

يعتقد الكثير من الناس أنهم لا يستطيعون تعلم لغة أجنبية لأن لديهم حاجزًا ذهنيًا ضدها. ويفترض أن السبب الرئيسي لهذه الظاهرة المؤسفة هو الكفاءة الذاتية التي تعتبر متغيرًا أساسيًا في تيسير التعلم في الفصل الدراسي وتحسين المهارات اللغوية لدى المتعلمين. وعلى هذا الأساس، فإن ارتفاع مستوى الكفاءة الذاتية يمكن أن يسبب آثارًا إيجابية دائمة لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ويخلق شعورًا بالاهتمام والاستمتاع والسعادة للانخراط في تعلم اللغة الأجنبية. إن مشاركة الطلاب هي العملية الأساسية لتطوير اللغة في سياق تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.


وعلى هذا النحو، تحاول هذه الدراسة المساهمة بشكل مفيد للطلاب والمعلمين في تحديد و حل مشاكلهم في النشاط الصفي من خلال تحديد العلاقة بين الكفاءة الذاتية للطلاب والاندماج. وتتمثل مشكلة هذه الدراسة في أنه على الرغم من الاعتراف المتزايد بأهمية الكفاءة الذاتية للطالب، إلا أنه لا يزال هناك حاجة إلى فهم واضح لعلاقتها بالكفاءة الذاتية في برامج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعة. وبالتالي، تهدف الدراسة الحالية إلى 1- تحديد مستوى الارتباط بين الكفاءة الذاتية للطلبة ومشاركتهم في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصف، 2- تحديد دور المرحلة الجامعية للطلبة الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصف فيما يتعلق بالكفاءة الذاتية والمشاركة داخل الصف.


وانطلاقاً من هذه الأهداف، تفترض هذه الدراسة أن 1- أن الكفاءة الذاتية لطلاب الجامعة الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ترتبط ارتباطاً كبيراً بمشاركتهم، 2- أن المرحلة الجامعية لطلبة الجامعة الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية له دور كبير فيما يتعلق بدرجة الارتباط بين كفاءتهم الذاتية ومشاركتهم.


ولاختبار الفرضيات السابقة وتحقيق الأهداف، تم تكييف استبيانين متقاربين. الأول هو استبيان الكفاءة الذاتية في اللغة الإنجليزية من إعداد وانغ وباي (2017)، والثاني هو استبيان مشاركة الطلاب في المدارس من إعداد هارت وآخرون (2011) للأبعاد الرابعة للمشاركة، وهي الوجدانية والسلوكية والمعرفية والاجتماعية، ومقياس المشاركة العمالية من إعداد ريف (2013) المستخدم للبعد الخامس وهو المشاركة العمالية. تم عرض هذين الاستبيانين على عينة مكونة من (170) طالبًا وطالبة في قسم اللغة الإنجليزية/كلية التربية الأساسية/جامعة الموصل. وبتحليل البيانات التي تم جمعها تبين ما يلي:


1- أن الكفاءة الذاتية لطلاب الجامعة الدارسين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات ترتبط ارتباطاً كبيراً مع المشاركة. ويتبع الارتباط بين هذين المتغيرين اتجاهات إيجابية، مما يعني أنه كلما زادت الكفاءة الذاتية للطلبة زادت مشاركتهم أيضًا، والعكس صحيح؛ 2- لا يوجد ما يشير إلى دور المرحلة الجامعية فيما يتعلق بدرجة الارتباط بين الكفاءة الذاتية والمشاركة. ومع ذلك هناك اختلاف ملحوظ في مستويات المشاركة بين طلبة المرحلة الاولى والمرحلة الرابعة والهيمنة كانت لطلبة المرحلة الرابعة.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد