The Effect of Incorporating Flipped Classroom Teaching Strategy to Enhance English Language Skills as Perceived by Iraqi EFL Faculties` in Diyala University
Main Article Content
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر دمج استراتيجية التدريس بالصف المقلوب في تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العراقيين في جامعة ديالى. ولتحقيق هدف الدراسة الحالية، تم وضع الفرضية الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة ديالى نحو أثر دمج استراتيجية التدريس بالصف المقلوب في تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية تعزى إلى الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص. تكونت عينة الدراسة من 45 مدرسًا (23 ذكرًا و22 أنثى) من قسم اللغة الإنجليزية / كلية التربية الأساسية وكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى، خلال العام الدراسي (2024-2025). وفي الوقت نفسه تم اتباع نهج مختلط يستخدم كل من الأسلوب النوعي والكمي. وتم جمع البيانات من خلال الاستبيان. وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لتأثير الدمج في تعزيز المهارات الأربع للغة الإنجليزية كما يدركها أعضاء هيئة التدريس العراقيون في جامعة ديالى حصلت على مستوى تقدير أعلى. وفيما يتعلق بالفرضيات، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في اللغة الإنجليزية نحو تأثير دمج الفصول المقلوبة في تعزيز المهارات الأربع تعزى إلى الجنس والمؤهل والتخصص. ومع ذلك، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.
أوصت الدراسة بدمج محتوى وأنشطة محددة في مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال الاستفادة من التطورات التكنولوجية بما في ذلك مقاطع فيديو YouTube وروابط مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي وما شابه ذلك. كما أوصت بدمج استراتيجية الفصول المقلوبة في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية حيث وجد أنها مفيدة للغاية في كل من التعلم المادي والتعلم الافتراضي.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.