التعب العصبي وعلاقته بعادات الاستذكار لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتميزين
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين التعب العصبي وعلاقته بعادات الاستذكار لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتميزين، وتكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من الطلبة في مدارس المتميزين في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التعب العصبي ومقياس عادات الاستذكار واعتمدت على الصدق الظاهري وطريقة اعادة الاختبار لاستخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين ، واستخدمت الباحثة الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون لاستخراج النتائج ، وتوصلت الباحثة الى انه لا يوجد تعب عصبي لدى الطلبة في مدارس المتميزين ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية لدى الطلبة المتميزين بحسب متغير الجنس لصالح الاناث ، كما توصلت الدراسة الى استخدام الطلبة في مدارس المتميزين لعادات الاستذكار ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى عادات الاستذكار تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث ،ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التعب العصبي وعادات الاستذكار لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتميزين.