العمليات الادراكية وعلاقتها بالاستعداد المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Main Article Content

ا.م.د. شيماء عباس شمل

Abstract

تعد مرحلة الدراسة الابتدائية من اهم المراحل التعليمية والتربوية للتلميذ فهي من اخطر مراحل النمو نتيجة لسرعة نموه في مختلف أبعاده الجسمية والعقلية، ويتميز التلميذ في هذه المرحلة بالحيوية والنشاط والرغبة الشديدة في التعرف على ما يحيط به، فهو يكتسب معلوماته وتنمو معارفة عن طريق حواسه المختلفة وتفاعله الاجتماعي مع أقرانه، وقد ثبت علمياً ان سنوات هذه المرحلة تشكل مرحلة جوهرية وتأسيسية تبنى عليها مراحل النمو المختلفة التي تليها، فالاستثارة العقلية والحسية والحركية السليمة في هذه المرحلة آثار ايجابية في استمرار النمو السوي في حياته المستقبلية سواء في سنوات تعليمه المختلفة ام في مواجهة شؤون الحياة. وهذه التغيرات السريعة الحاصلة تنعكس بدورها على مدى قدرته وامكانيته واستعداده لمواجهة عالم جديد وهو عالم المدرسة والاقران وكيفية توظيف ما قام بتعلمه داخل المنزل في هذا العالم الجديد من تعلم الكتابة والحفظ والتطبيق واجراء المقارنات لذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لغرض تحقيق اهداف البحث  تم اخذ عينة للبحث تألفت من (60) تلميذ وتلميذة من تلامذة المرحلة الابتدائية، وأظهرت النتائج أن عينة البحث تتمتع بالعمليات الادراكية، وأن الاستعداد المدرسي يمكن تنميته خلال مراحل الدراسة الابتدائية.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد