معايير مؤشر التعليم في دليل التنمية البشرية ( دراسة تطبيقية عن محافظة ديالى ) الكلمات المفتاحية: التعليم, التنمية البشرية , ديالى
Main Article Content
Abstract
تهدف التنمية البشرية الى عملية تغير ارتقائي مخطط للنهوض الشامل بجودة حياة افراد المجتمع في مختلف جوانبها ، يشارك فيه الافراد بعدالة لتحمل اعبائها وتقاسم عوائدها ولذلك فهي تتضمن محورين اساسيين هما الارتقاء بجودة حياة الافراد وشراكة الناس في هذا الارتقاء ، أي ان جوهر التنمية البشرية هو مدى تفعيل المجتمع للقدرات الذاتية لمواضبة وتوظيفها بما يخدم التطلعات التنموية للمجتمع ومن ثم فأن مقياس التنمية البشرية ليس امتلاك الموارد الطبيعية فقط او استيراد احدث التقنيات وانما المقياس الحقيقي هو تنمية القدرات البشرية من خلال العناية بالمشروعات التنموية كالثقافة والمستوى التعليمي والصحي.
عرفت التنمية البشرية بأنها (عملية توسيع نطاق الخيارات امام افراد المجتمع ، واهم هذه الخيارات هي العيش حياة طويلة في صحة جيدة والتعلم والتمتع بمستوى معيشي لائق ) ، وقد أتبع البحث المنهج التحليلي الوصفي لتفسير التباين المكاني لمعايير مؤشر التعليم في دليل التنمية البشرية في محافظة ديالى ، فضلاً عن التحليل العلمي والمكاني للمعلومات والبيانات الجغرافية والديمغرافية لمنطقة الدراسة وذلك طبقاً لمدلولات الخصائص السكانية والموقع الجغرافي فيها ، توصل البحث الى قياس دليل التعليم في محافظة ديالى مؤشراً من مؤشرات التنمية البشرية والذي بلغت قيمته لعام 2017 وحسب المعطيات الواردة في ملحق البحث (0,786 ) .