the problem of leadership in Basra school grammatical مشكل الريادة في مدرسة البصرة النحوية

Main Article Content

د.غادة غازي عبد المجيد

Abstract

     إن البحث في المدارس النحوية قد شغل حيزا واسعا في الفكر النحوي الحديث، ولم يأل الباحثون جهدا في الوقوف على تاريخ هذه المدارس والتأصيل لها وتثبيت أصولها التي تميز واحدة من الأخرى، فقد اجتهد الكثير من علمائنا في تلمّس الأصول أو المعايير التي يجب أن تتوافر في فكر نحوي ما لكي يصحّ أن نطلق عليه مصطلح ( مدرسة ) أو ( مذهب ) أو غيرهما من المصطلحات التي نقرؤها في كتب المدارس النحوية .
     وأصبحنا نقرأ أيضا خلافات كانت حادة ـ أحيانا ـ بين الدارسين في حقيقة وجود المدارس النحوية ،وتراوح هذه الفكرة بين الحقيقة والوهم ، فمنهم من أقر بوجود مدرستي البصرة والكوفة فقط ، ومنهم من توسّع في ذلك فجعل المدارس أكثر من اثنتين ،فأضاف مدرسة بغداد والشام والأندلس ، ومنهم من اكتفى بالقول بوجود مدرسة نحوية واحدة فحسب وهي المدرسة البصرية.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد