اثر استخدام ستراتيجية مخطط البيت الدائري في التحصيل والذكاء البصري المكاني في الفيزياء لدى طلبة الصف الثاني المتوسط
Main Article Content
Abstract
هدف البحث الى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري في التحصيل والذكاء البصري المكاني في الفيزياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط عن طريق اختبار فرضيتين صفريتين.
أجريت التجربة على طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة شهداء الإسلام / محافظة ديالى-العراق، للعام الدراسي(2013-2014)، تكونت عينة البحث من (60) طالباً قسموا الى مجموعتين متساويتين وهي المجموعة التجريبية والضابطة وكان عدد كل مجموعة (30) طالباً وللتحقق من فرضيتي البحث، أعد الباحث اختباراً تحصيلياً للمجموعتين وكانت فقراته موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل، وتبنى الباحث اختبار الذكاء البصري المكاني، وتم التحقق من صدق الاختبارين بعرضهما على مجموعة من الخبراء.
قام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية باستراتيجية مخطط البيت الدائري والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وبعد تطبيق الاختبارين جمعت البيانات وعولجت إحصائياً، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في التحصيل والذكاء البصري المكاني ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.
الفصل الأول