الوعي بالأبداع وعلاقته بالتفكير التكاملي لدى طلبة المرحلة الإعدادية
Main Article Content
Abstract
استهدف البحث الحالي الوعي بالأبداع وعلاقته بالتفكير التكاملي لدى طلبة المرحلة الاعدادية التعرف على مستوى الوعي بالأبداع لدى طلبة المرحلة الاعدادية والتعرف على الفروق في مستوى الوعي بالأبداع وعلاقته بالتفكير وفقا لمتغير الجنس (ذكور– اناث ) فضلا عن ذلك التعرف على العلاقة بين الوعي بالأبداع وعلاقته بالتفكير التكاملي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
تألفت عينة البحث الاساسية من (140) طالبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من المدارس الاعدادية في مدينة الموصل، وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لأداتي البحث بعرضهما على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية كما تحققت من ثباتها باستعمال معادلة الفا كرو نباخ لأداتي البحث اذ بلغت قيمة معامل الثبات لأداة الوعي بالأبداع (0.82) كما وبلغت قيمة الثبات باستعمال معامل الفا كرو نباخ لأداة التفكير التكاملي (0.88).
وقد قامت الباحثة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لبحثها كمعادلة الفاكرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين الاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط والاختبار الزائي.