اثر استخدام أنموذج بوسنر في تغيير المفاهيم الرياضية والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م.د. فائق فاضل السامرائي
عبد القادر إبراهيم قدوري

الملخص

         إن لاكتساب المفاهيم الرياضية أهمية كبيرة كونها أحدى مكونات المعرفة الرياضية التي تساعد على فهم طبيعة الرياضيات وتطورها وإكساب المعلم والمتعلم خبرات علمية يمكن لها إن تثري البنية المعرفية لدى الطلبة من خلال تحفيز عملية النمو الذهني .


       من هنا كان البحث في كيفية إيصال المفاهيم الرياضية للطلبة بالشكل الذي يضمن سلامتها من ناحية الشكل والمضمون ، وإزالة أي لبس قد يحصل في ذلك من ناحية أخرى .


 يمكن أن يتعلم الطلبة المفاهيم في مراحل مختلفة من النمو شريطة أن يعرف ويمثل كل مفهوم بطريقة متفقة مع النمو الذهني والنضوج الرياضي لطلبة تلك المرحلة ، وللافادة من هذا النمو ألتتابعي في المفاهيم الرياضية فضلا" عن النمو الذي يحدث في العقل الإنساني ، عليه ظهرت بعض النماذج لتعليم وتعلم المفاهيم والمبادئ الرياضية . ( فردريك ، 1986 ، ص 130 ) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد