مستويات التفضيل والثقة بوسائل الإعلام العراقية بين أوساط الجمهور العراقي " دراسة ميدانية على جمهور وسائل الإعلام في مدينة بغداد "

محتوى المقالة الرئيسي

مدرس مساعد زينب ليث عباس

الملخص

في ظل التعدد والتنوع على مستوى وسائل الإعلام التي تأسست بعد التغيير السياسي الذي شهده العراق بعد 9/4/2003  اصبح الجمهور امام خيارات متعددة من الصحف والاذاعات والقنوات التلفزيونية الارضية والفضائية، وقد اوجد الواقع الاعلامي الراهن حالة جديدة من العلاقة بين وسائل الاعلام والجمهور على مستوى عادات المقروئية والاستماع والمشاهدة شهدت حالات من الشد والجذب بين الطرفين لاسيما وان وسائل الاعلام استخدمت اساليب متعددة للاقناع والدعاية لغرض تحقيق وتكريس خطابها السياسي والطائفي في بعض الحالات، وقد افرز ذلك الصراع والتناقض في الخطاب الموجه للجمهور الى تزعزع حالة الثقة وتراجعاً في حالة التعرض بين اوساط الجمهور العراقي ازاء  بعض القنوات وتعزيزها ازاء قنوات اخرى، وعبر نحو سنوات خمس مضت منذ بداية المرحلة السياسية والاعلامية التي مازال العراق يعيشها وعبر خطابات اعلامية ذات اتجاهات متباينة اصبح الفرز واضحا بين اوساط الجمهور العراقي بشان وسائل الاعلام التي اعتاد على التعرض لها وتبلورت لديه افكار جاهزة بشانها على مستوى عادات المقروئية والتعرض وعلى مستوى الثقة بما تنقله من مضامين وبعض التقييمات العامة الاخرى  بشان العملية الاعلامية برمتها. 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد