المشكلات التدريسيـة التي تواجـه طلبـة قسم اللغـة الكرديـة في كليـة التربيـة – كـلارـ في أثناء مــدة التطبيـق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المشكلات التدريسيـة التي تواجـه طلبـة قسم اللغـة الكرديـة في كليـة التربيـة – كـلارـ في أثناء مــدة التطبيـق
يهدف البحث الى التعرف على المشكلات التدريسية التي تواجه طلبة الصف الرابع في قسم اللغة الكردية في أثناء مدة التطبيق.ولتحقيق هذا الهدف أختار الباحث طلبة الصف الرابع في قسم اللغة الكردية للسنة الدراسية
( 2009 ــ 2010 ) مجتمعاً وعينةً للبحث وبواقع ( 84 ) طالباُ وطالبة. وبعد أعداد أستبانة أداة للبحث، تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال طرائق التدريس للتأكد من صدقها وقد حصلت على نسبة اتفاق ( 83% ) ، وتم أيضا التحقق من ثبات الأستبانة وذلك بتطبيقها على الطلبة. وباستخدام معامل ارتباطPearson) ) وتم الحصول على نسبة أرتباط (0,81) وتم تصحيحها بمعادلة ( سبيرمان ـ براون ) فكان الثبات ( 0,96 ) وبذلك تم تطبيق الأداة على عينة البحث وبعد تحليل النتائج ظهر أن أهم المشكلات التدريسية التي تواجه طلبة قسم اللغه الكردية أثناء مدة التطبيق هي قصر المدة المحددة للدرس ، وأفتقار المدارس للوسائل التعليمية اللازمة ، وكثرة عدد الطلبة في الصف .