علاقة اتجاهات طلبة قسم علوم الحياة بتحصيلهم الدراسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
علاقة اتجاهات طلبة قسم علوم الحياة بتحصيلهم الدراسي
يهدف البحث الإجابة عن السؤال الآتي (هل هناك علاقة بين اتجاهات طلبة الصف الأول قسم علوم الحياة وتحصيلهم في مواد علوم الحياة،واقتصر البحث على طلبة الصف الأول قسم علوم الحياة الدراسة الصباحية كلية التربية ديالى /الجامعة المستنصرية ،العام الدراسي 1998- 1999 0
واطلع الباحث على عدد من الدراسات السابقة كدراسة (Bill and Zakharia- 1985 ) ودراسة ( العكش -1977) ودراسةSheman- 1977) )
تم اختيار مجتمع البحث والبالغ (47) طالب وطالبة ،واستخدم مقياس الاتجاهات العلمية الذي أعده (بله و زخاريوس) المتالف من ( 36) فقرة نصفها ايجابية والآخر سلبية وتم تعديل بعض من فقراته ، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس واستخرج الارتباط بين كل فقرة والمقياس باجمعه واعتمد درجات الطلبة لدروس علوم الحياة لاستخراج تحصيل الطلبة0واستخدمت الوسائل الإحصائية الملائمة للبحث (معادلة رولون) (ومعادلة الارتباط لبيرسون) وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة بين الاتجاهات العلمية وتحصيل الطلبة في دروس علوم الحياة 0 وخرج الباحث بعدد من التوصيات0