قياس مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

الأستاذ الدكتور سالم نوري صادق
طالب الدكتوراه تميم حسين عباس التميمي

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :-


1- مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .


2- دلالة الفروق في مستوى التخيل الابداعي تبعاً لمتغيري التخصص


 ( علمي ، أدبي ) والنوع ( ذكور ، أناث ) .


 وتكونت عينة البحث الاساسية من ( 534 ) طالباُ وطالبة (المرحلة الاعدادية  الصباحية) للعام الدراسي 2013 – 2014 أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة .


ولتحقيق أهداف البحث قام  الباحث ببناء مقياس التخيل الابداعي بالاعتماد على نظرية التخيل الابداعي لفيجوتسكي ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 12 )  موقفا  موزعاً على  ثلاثة أبعاد لمقياس التخيل الابداعي ، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء ، كما أستخرج الثبات بطريقة التجزئة النصفية  حيث بلغ معامل الثبات (0,939 ) .


    وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، وأختبار مربع كاي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الثنائي ، والتحليل العاملي).

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد