قياس مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :-
1- مستوى التخيل الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
2- دلالة الفروق في مستوى التخيل الابداعي تبعاً لمتغيري التخصص
( علمي ، أدبي ) والنوع ( ذكور ، أناث ) .
وتكونت عينة البحث الاساسية من ( 534 ) طالباُ وطالبة (المرحلة الاعدادية الصباحية) للعام الدراسي 2013 – 2014 أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة .
ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التخيل الابداعي بالاعتماد على نظرية التخيل الابداعي لفيجوتسكي ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من ( 12 ) موقفا موزعاً على ثلاثة أبعاد لمقياس التخيل الابداعي ، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء ، كما أستخرج الثبات بطريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات (0,939 ) .
وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وأختبار مربع كاي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الثنائي ، والتحليل العاملي).