الكفايات المهنية اللازمة لاستخدام برنامج (اوتوكاد) في تدريس الرسم الهندسي في الاعداديات الصناعية من وجهة نظر المدرسين

محتوى المقالة الرئيسي

م. مدحت نوري جليل المديرية العامة لتربية ديالى قسم التعليم المهني اعدادية بعقوبة الصناعية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على ابرز الكفايات المهنية والمهارات التابعة لكل كفاية الواجب توافرها لدى مدرسي ومدرسات الرسم الهندسي في الاعداديات الصناعية وتدرج هذه الكفايات والمهارات بحسب اهميتها من وجهة نظرهم. وتكّون مجتمع البحث من (78) مدرساً ومدرسة بواقع (48) مدرساً و(30) مدرسة. اتبع الباحث المنهج الوصفي وقد استخدم اداة الاستبانة اذ تم تطويرها من قبل الباحث والاستفادة من أجوبة العينة الاستطلاعية والبالغة (5) مدرسين و(3) مدرسات وتم التأكد من صدق الاستبانة بعرضها على الخبراء والمحكمين والتأكد من الثبات بتطبيقه على عينة مكونة من(20) مدرساً ومدرسة معامل الثبات (4,78%) ومن ثم طبقت الاستبانة على عينة الدراسة والبالغة (31) مدرسا و (19) مدرسة وتم تحليل النتائج وحساب درجات الحدة والنسب المئوية ومربع كاي واظهرت النتائج ضرورة توافر(5) كفايات مهنية لدى مدرسي ومدرسات الرسم الهندسي تدرجت بحسب اهميتها(كفاية العلاقة مع الطلاب, كفاية تنفيذ الدرس, كفاية استخدام الحاسوب, كفاية التقويم واخيرا كفاية التخطيط) وكذلك توافر(65) مهارة موزعة على الكفايات كل كفاية (13) مهارة واكدت التوصيات ضرورة تطوير برامج بناء الكفايات المهنية الضرورية لمدرسي ومدرسات الرسم الهندسي واتاحة الفرصة أمامهم للنمو المهني وان تتسم برامج التدريب بالاستمرارية وجدية المتابعة والتاكيد على الجانب الانساني والعمل على رفع المستوى المعرفي والمهاري.      

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد