أثر برنامج ارشادي بأسلوب أعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات

محتوى المقالة الرئيسي

                                  

الملخص

  يهدف البحث التعرف الى  اثر برنامج ارشادي في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات , يتحدد البحث الحالي بالممرضات في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية في مدينة بعقوبة التابعة لدائرة صحة ديالى ( 2020-2021), وتكون مجتمع الدراسة (400) ممرضة , وقامت الباحثة ببناء المقياس البصيرة المعرفية الذي تكون من (30) فقرة. والذي وتم عرضة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في  هذا المجال العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم .,وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس., وكذلك تم التحقق من صدق البناء; اما الثبات قد تم ايجاده بطريقتين هما :  الفاكرونباخ  اذ بلغ (0,80), واعادة الاختبار وقد بلغ (0,83).


  و قامت الباحثة ببناء برنامج إرشادي بــ (أسلوب اعادة الصياغة) بحسب النظرية السلوكية المعرفية لـ(ارون بيك، Beck) تم تنفيذه من خلال برنامج إرشادي اعد لغرض تنمية البصيرة المعرفية، وتم التحقق من صدق,(البرنامج الإرشادي) عن طريق الصدق الظاهري، من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الإرشاد والتوجيه، وقد تكوّن البرنامج الارشادي من (12) جلسة إرشادية وبواقع (ثلاث جلسات) في الأسبوع زمن الجلسة الواحدة من(45- 60) دقيقة. وقدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.  


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد