أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي (التحكم الذاتي) و(التقويم الذاتي ) في تنمية الم The Effect of a Counseling Program Based on the Methods of (Self-Control) and (Self-Evaluation) in the Development of Emotional Flexibility among Preparatory School Students
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي (التحكم الذاتي) و(التقويم الذاتي) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وأستعمل الباحث المنهج التجريبي , شمل مجتمع البحث الطلاب في المرحلة الاعدادية في قضاء الخالص / محافظة ديالى , ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس المرونة العاطفية المكون من (24) فقرة موقفية , وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء , أما الثبات فتم التحقق منه من خلال اعادة الاختبار, وقد بلغ (0.81) وكذلك بطريقة معادلة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت (0.80) وتم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (555) طالبا , ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عدد من الوسائل الإحصائية منها (تحليل التباين الاحادي , اختبار كا2 , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معادلة الفاكرونباخ , معامل ارتباط سبيرمان بروان , معامل ارتباط بيرسون) , وأظهرت النتائج فاعلية الأسلوبيين الإرشاديين (التحكم الذاتي , التقويم الذاتي) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية , وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.