أثر برنامج إرشادي بأسلوب (إيقاف التفكير) في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

مزبان ابراهيم علي
أ.م.د. جبار ثاير جبار

الملخص

إن القمع الانفعالي يكوّنُ حالة عالية من التوتر الذي يكبح داخل النفس البشرية ويؤدي محاولة كظم التعبير الانفعالي الذي يكون عند الفرد بمثابة منفذ طبيعي للطاقة المعبر عنها بالإحساس وما يؤدي كبح هذه الطاقة هو تكوّن حالة من الضغط الخارجي عليه بسبب أسلوب القمع وحالة الضغط هذه ينعكس أثرهُ بصورة سلبية عندما يزيد تعرض الفرد للأمراض البيولوجية والنفسية ويقوم الأفراد في هذه المواقف باللجوء لأساليب بديلة لحل الأزمة ، يهدف البحث الحالي الى معرفة تأثير اسلوب (ايقاف التفكير) في خفض القمع الانفعالي ، قام الباحث ببناء مقياس القمع الانفعالي لغرض جمع البيانات ، والذي اعده وفق نظرية (كروس-2004 ) والذي تكون من (29) فقرة بصيغته النهائية ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ،  وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ،  وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي (ايقاف التفكير) لاورن بيك، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية.


وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في القمع الانفعالي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد