الإسناد الظرفي لدى تدريسي الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م زهراء ماجد عدنان
ا.د لطيفة ماجد محمود

الملخص

يهدف البحث التعرف الى الاسناد الظرفي لدى تدريسيي الجامعة , و دلالة الفروق الإحصائية في الاسناد الظرفي تبعا لمتغير الجنس ( ذكور إناث) لدى تدريسيي الجامعة , و دلالة الفروق الإحصائية في الاسناد الظرفي تبعا لمتغير سنوات الخدمة (اقل من 10 سنوات / وأكثر من 10 سنوات ) لدى تدريسيي الجامعة , ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس (الاسناد الظرفي) وفق نظرية (Heider.1958)، وتكون مقياس الإسناد الظرفي من (23) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري تم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم وحصل المقياس على نسبة اتفاق أكثر من(80%) بعد إجراء تعديلات لغوية على بعض فقراته.، وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,85)، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفا كرونباخ (0,78)، إذ بلغت عينة البحث (50) تدريسي وتدريسية من تدريسيي جامعة ديالى، باستخدام الوسائل الإحصائية الاختبار التائي لعينة واحدة و لعينتين مستقلتين ومعامل ألفا – كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون باستعمال الحقيبة الإحصائية ((SPSS واظهرت نتائج البحث أنه يوجد اسناد ظرفي لدى تدريسيي الجامعة، ولا وجود فرق ذو دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، إناث)، وهناك ولا وجود ذو دلالة احصائية تبعا لمتغير سنوات الخدمة (اقل من 10 سنوات / وأكثر من 10 سنوات) وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد