برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة الصياغة في خفض الاسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى (برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة الصياغة في تخفيض الاسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول تخفيض الاسناد العدائي واسفرت نتائج البحث البناء مقياس تخفيض الاسناد العدائي و يتكون من (33) فقرة، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي اعادة الصياغة ، وطبق البرنامج على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في تخفيض الاسناد العدائي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.