اثر برنامج ارشادي باسلوب فاعلية الذات في تنمية الرشاقة المعرفية لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف الى معرفة(اثر برنامج ارشادي بأسلوب فاعلية الذات في تنمية الرشاقة المعرفية لدى المرشدين التربويين) ويمكن التحقق من ذلك خلال اختبار الفرضيات الصفرية الاتية :-
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرشاقة المعرفية .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي و البعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي.
وقد"تم تكيف مقياس الرشاقة المعرفية لـ( عبد ربه;2020) ، ويتكون هذا المقياس من (20) عبارة موقفيه ، وكانت البدائل الاربعة لكل منها بحيث يمثل البديل (أ)الانفتاح المعرفي ، والبديل (ب) الانتباه المركز ; والبديل (ج) المرونة المعرفية ;والبديل (د) محصلة الرشاقة المعرفية ; واعتماد الباحث المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث الحالي ، اذ تكونت عينة البحث من (100) مرشدا ومرشدة من اللذين حصلوا على ادنى الدرجات من الوسط الفرضي على المقياس الرشاقة المعرفية وقد اجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات، وتم اختيار العينة من المديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز قضاء بعقوبة ، وتم توزيع العينة بطريقة العشوائية بين مجموعتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية وفق اسلوب فاعلية الذات والمستند على نظرية باندورا (Bandura, 1982) ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي ، وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة ارشادية بواقع جلستين اسبوعيا ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ،وتم معالجة البيانات باستعمال عدد من وسائل الإحصائية باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية(SPSS)
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.