الكفايات التدريسية لمدرسي الجغرافية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين Teaching competencies for geography teachers at the secondary level from the teachers’ point of view
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الكفايات التّدريسيّة لمدرسي الجغرافية في مدارس المرحلة الثانوية في منطقة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بما يتناسب مع طبيعة البحث. ومن أجل تحقيق أهداف هذا البحث. اعددنا استبانة مكونة من (24) فقرة تعبر عن الكفايات التدريسية التربوية ومهارات التي استخدمناها عن مدرسي مادة الجغرافية من المجتمع الأصلي في المرحلة الثانوية, وحسب دائرة الإحصاء التابعة لدائرة التربية والتعليم في محافظة ديالى (المقدادية). (167) مدرس ومدرسة استخرج منها عينة قوامها (30) مدرس ومدرسة، وتأكدنا من صدق الاستبانة وموثوقيتها من خلال المعالجة “الإحصائية” “المناسبة”.
وتشير نتائج هذا البحث إلى أن مستوى الكفاءة التدريسية المتاح لمدرسي الجغرافية ، وتبين عدم وجود فروق في مستويات توافر الكفاءات التّدريسيّة لمدرسي الجغرافية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.