مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلـى تعـرف مـدى توافر مهارات التعليــم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمية.
ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي في اجراءات البحث, مستعملاً الاستبانة اداةً لجمع البيانات إذ تكونت من(25) فقـرةً تمثل المهارات ووضـع لكـل فقرة(3) بدائل وهي:(نعم، إلى حدٍّ ما, لا), وجرى التأكد من صدق أداة البحث وثباتها ، ثمَّ طبقها على عينة البحث والبالغ عددها(42) مدرساً ومدرسةً بواقع(22) مدرساً و(20) مدرسةً في المدارس التابعة لقسم تربية الخالص محافظة ديالى للعام الدراسي(2021/2022).
وتسعى الدراسة للإجابة على السؤالين الآتيين:
1. ما مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة.
2. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(٠.٠٥) بين متوسطات تقدير اجابات المدرسين والمدرسات يُعزى لمتغير الجنس(مدرسين, مدرسات)؟
وباستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة لمتطلبات البحث توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها: إنَّ توافر مهارات التعليم الإلكتروني كانت بدرجة إلى حدٍّ ما, حسب اجابات مدرسي اللغة العربية ومدرساتها وهي دون المستوى المطلوب، ضعف في تزويد الطلاب بأنشطة إلكترونية تفاعلية تخدم أهداف المادة ثم أوصى عدة توصيات ومقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.