أثر برنامج إرشادي بأسلوب النمذجة في تنمية التأقلم لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Main Article Content

أ.م.د.سميعة علي حسن
حسين صالح يوسف

Abstract

      يهدف البحث الحالي إلى  تَعَرُّف أثر برنامج إرشادي بأسلوب النمذجة في تنمية التأقلم لدى طلاب الصف الاول متوسط، ويتحدد البحث الحالي بالطلاب الاول متوسط  للعام الدراسي (2016/2017م), ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج شبه التجريبي ذو تصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وتكونت عينة البحث من (20) طالباً موزعين عشوائيا على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وبواقع (10) طالب في كُلّ مجموعة، وقد تَمَّ إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات وقام الباحث ببناء مقياس التأقلم الذي تكون من (32) فقرة. وكذلك قام الباحث بتطبيق برنامج إرشادي بـ (أسلوب النمذجة) بحسب النّظرية السلوكية المعرفية لـ (ألبرت بندورا)، تَمَّ تنفيذه من خلال برنامج إرشادي أعد لغرض تنمية التأقلم ، وقد تكوّن البرنامج الارشادي من (12) جلسة بواقع (جلستين) في الإسبوع، وقد اُستعمل الوسائل الإحصائية الآتية (مربع كاي، واختبار ولكوكسن، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والوسط المرجح، والوزن المئوي، ومعادلة الفاكرونباخ، واختبار مان وتني، واختبار كولموجروف – سيمرنوف)، وأظهرت النتائج أَنَّ للبرنامج الإرشادي بأسلوب النمذجة أثرًا في تنمية التأقلم لدى طلاب الصف الاول متوسط ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد