تقويم أداء الطلبة المطبقين في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ في ضوء الكفايات التدريسية
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي الى تقويم أداء الطلبة المطبقين في قسم التاريخ –كلية التربية للعلوم الانسانية في ضوء الكفايات التدريسية للعام الدراسي 2017-2018 الفصل الدراسي الثاني، بلغت عينة البحث (20) مطبقا واستعمل الباحث الاستبانة أداة للبحث تكونت من (30) فقرة موزعة على خمسة معايير رئيسة , تم استخراج النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة، وقد أظهرت نتائج البحث حصول معيار (الخصائص الشخصية والمهنية) على المرتبة الأولى بوسط مرجح مقداره (3.81) ووزن مئوي مقداره (76.2) ، وحصول معيار (الوسائل والتقنيات التعليمية) على المرتبة الأخيرة بوسط مرجح مقداره (3.51) ووزن مئوي مقداره (70.2). وفي ضوء النتائج استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات منها : أن المطبقين يتميزون بخصائص شخصية ومهنية وهذا نتيجة برامج الاعداد في المرحلة الجامعية, أسهمت البرامج التدريبية للمطبقين بتطوير المهارات اللازمة للنهوض بالواقع التعليمي، متطلبات مهنة التعليم من جهة اخرى , وقد أوصى الباحث بتطوير المناهج التربوية بما يتوافق مع التقدم العلمي ومع والاهتمام بطرائق التدريس الحديثة التي تجعل الطلبة محور العملية التعليمية و تساعد على بناء شخصية الطلبة المستقلة , وقد اقترح اجراء دراسة موازنة بين اداء الطلبة المطبقين في الأقسام الانسانية والعلمية في كلية التربية , ومعرفة اتجاهات الطلبة في كلية التربية للعلوم الانسانية نحو التخصص العلمي والاكاديمي.