تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير جودة التعليم

Main Article Content

م.م. محمد عدنان محمد

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد معايير جودة التعليم لأعضاء هيئة التدريس في قسم التاريخ – كلية التربية الاساسية وتقويم أدائهم في ضوء تلك المعايير.
استخدم الباحث استمارة الملاحظة أداةً للدراسة الحالية وتكونت من (30) فقرة موزعة بين (4) معايير، وتم تحليل نتائج الدراسة باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة.
أسفرت النتائج عن آلاتي
1. بلغ عدد الفقرات المتحققة (13) فقرة وهي تشكل نسبة مقدارها (43.33%) من المجموع الكلي لفقرات استمارة الملاحظة بينما بلغت عدد الفقرات غير المتحققة (17) فقرة وهي تشكل نسبة مقدارها (56.67%) من المجموع الكلي لفقرات استمارة الملاحظة.
2. أن اداء اعضاء هيئة التدريس في معيار (الخصائص الشخصية) كان اداء مقبولا" اذ حقق المعيار المتبنى في الدراسة الحالية وأن اداء اعضاء هيئة التدريس في معيار (تصميم وتخطيط المواقف التعليمية) و(التقويم) و(الاستراتيجيات والتقنيات التعليمية) كان أداء ضعيفا" بشكل عام اذ لم يتجاوز المعيار المتبنى للدراسة الحالية.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد