المناهج التعليمية واسسها في اطار الفكر التربوي العربي الاسلامي

Main Article Content

م.د.ندوى محمد محمد شريف

Abstract

 


      يمثل المنهج الركن الاساس للعملية التربوية ووسيلة مهمة لتحقيق اهداف المجتمع وفق فلسفته التي يتبناها ، ومجتمعنا اليوم يشهد تغيرات في جميع الميادين لذا من الضروري ان يواكب المنهج هذه التغيرات ، وان يصبح التركيز على وضع مناهج تعليمية ضرورة ملحة لتحقيق اهداف الاسلام لان هناك غزوا ثقافيا تربويا يواجه فكر الامة العربية الاسلامية .


      وقد هدف البحث الحالي تعرف اسس المناهج التعليمية في الفكر التربوي العربي الاسلامي مستندا الى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وآراء بعض المفكرين العرب المسلمين وهم كل من : ( القابسي ، الماوردي ، ابن حزم وابن باجه ) وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل القضايا التي وردت في النصوص المختلفة .


      وتوصلت الباحثة الى ان مناهج التعليم يجب ان تسهم في تحقيق اهداف التربية وان المفكرين الذين تناولهم البحث قد اتفقوا على التكامل والترابط بين العلوم في المنهج  الدراسي وان تخضع مواد المنهج لملاحظة الحواس والتجربة ، وان يتم تقديم الخبرات والعلوم المناسبة لكل مرحلة عمرية .. وفي نهاية البحث اوصت الباحثة بضرورة تركيز المختصين في مجال التربية على اصول الثقافة العربية الاسلامية في اختيار المحتوى الدراسي مع مواكبة الاحوال المعاصرة .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد