متطلبات تفعيل الحرية الأكاديمية بالجامعات السعودية
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة تعرف أبرز التجارب العالمية في الحرية الأكاديمية في الجامعات، وتعرف واقع الحرية الأكاديمية في الجامعات السعودية، وتعرف متطلبات تفعيل الحرية الأكاديمية في الجامعات السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لأدبيات الدراسة، حيث تم جمع الأدبيات والدراسات في موضوع الحرية الأكاديمية، والوثائق المتوفرة عن الحرية الأكاديمية في الجامعات السعودية، ومراجعتها، وتفسيرها، والربط بينها؛ للتوصل إلى استنتاجات للإجابة عن أسئلة الدراسة. تم استعراض وتلخيص ملامح الحرية الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي بالجامعات في إيطاليا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، واستعراض عددٍ من القواعد الإرشادية لتحقيق أفضل الممارسات للحرية الأكاديمية بالجامعات. وتم استعراض واقع الحرية الأكاديمية في الجامعات السعودية، والذي أظهر ارتباط العملية التعليمية في الجامعات السعودية بنظام مجلس التعليم العالي، ثم إقرار نظام الجامعات الجديد، والذي يتوقع أن يعالج المشكلات الحالية ويسهم في مواجهة التحديات المستقبلية. وتم تحديد أهم المتطلبات لتفعيل الحرية الأكاديمية بالجامعات السعودية، بعد الرجوع إلى التجارب العالمية والواقع بالجامعات السعودية، واقتراحات عددٍ من الباحثين، وكان من أهمها المتطلبات القانونية والعملية، والتنظيمية، والتطوير في العمليات وبناء اللوائح، والتعاون مع الخبراء، وتوضيح الحدود للحريات الأكاديمية، وتحقيق مرونة الأنظمة الجامعية، وبناء الخطط للتمويل، والتطوير المهني، والتقييم؛ مع الاستعانة بتقنية المعلومات للتوثيق.