تقييم الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في مراكز التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء الأمور

Main Article Content

د. ضرار محمد القضاة
مهجة عبد اللطيف ميمني

Abstract

هدف هذا البحث للتعرف على مستوى الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في مراكز التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة مكة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (102) ولي أمر، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وأشارت نتائج البحث إلى أن مستوى الخدمات المساندة المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية قد جاء بدرجة متوسطة، وجاء بعد خدمات الارشاد النفسي بالمرتبة الاولى بدرجة مرتفعة، وبعد خدمات علاج التخاطب بالمرتبة الثانية بدرجة مرتفعة، وبعد خدمات العلاج الطبيعي بالمرتبة الثالثة بدرجة مرتفعة، وبعد خدمات العلاج الوظيفي بالمرتبة الرابعة بدرجة مرتفعة، وبعد خدمات التكامل الحسي بالمرتبة الخامسة بدرجة متوسطة ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية، باستثناء بُعد التحديات لصالح الذكور، أيضا أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية، بالإضافة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر العمر في الأبعاد (خدمات العلاج الطبيعي، خدمات العلاج الوظيفي)، وتوجد فروق في بُعد "خدمات علاج التخاطب"، ولصالح (أقل من 30 سنة).  وفي بُعد " خدمات التكامل الحسي" ولصالح (31 سنة - 50 سنة).، وفي بُعد "خدمات الارشاد النفسي" ولصالح (31 سنة -  50 سنة).، وبُعد " التحديات " لصالح (31 سنة -  50 سنة) وفي الدرجة الكلية ولصالح (31 سنة -  50 سنة).


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد

Most read articles by the same author(s)