اثر برنامج ارشادي قائم على التركيز المسبق في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة The Effect of a Counseling Program based on the Pre-concentration on Developing the Emotional Regulation among Intermediate School Students
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج ارشادي قائم على التركيز المسبق في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، من خلال اختبار الفرضية الصفرية القائلة(لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات افراد المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس التنظيم الانفعالي في الاختبار القبلي والبعدي عند مستوى دلالة 0.05 ) واستعمل الباحث منهج البحث التجريبي، ويشمل مجتمع البحث طلاب المرحلة المتوسطة(الثاني المتوسط) للبنين في مركز قضاء بعقوبة ، حيث بلغ عددهم(2329)وقد طبق المقياس على عينة تكونت من (400)اختيروا بالطريقة العشوائية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس التنظيم الانفعالي والذي تكون من (40) فقرة، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار واعادة الاختبار وقد بلغ(0.79)، وكذلك بطريقة معادلة الفا كرونباخ، ،اختبار مان وتني، اختبار ولكوكسن). واظهرت النتائج اثر اسلوب التركيز المسبق في تنمية التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وفي ذلك خرج الباحث يعددا" من التوصيات، والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.