برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية A proposed counseling program using the problem-free speech method in developing the visual behavior of middle school students
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي تعرف برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي منا لمشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية وقامت الباحثة بأعداد اداة لقياس السلوك المظهري والذي تكون من (35) فقرة في صيغته النهائية، وخمس مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ، واعدت الباحثة برنامجاً ارشادياً مقترحا يستند الى الأسلوب الإرشادي(الحديث الخالي من المشاكل) , واقترحت الباحثة مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة ، وبواقع ثلاث جلسات اسبوعياً , ومدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصلت الباحثة الى تحقيق هدف البحث ببناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.