اثر إستراتيجية سلم المفهوم في إكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع العلمي The impact of the concept Strategy om the a cguisitiom of grammar For fourth hradeScientific student
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي تعرف ( اثر إستراتيجية سلّم المفهوم في إكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع العلمي .
اجري الباحث تكافئا إحصائيا بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات ( العمر الزمني , تحصيل الوالدين, درجات العام الماضي , اختبار المعلومات المسبقة) اعد الباحث الخطط التدريسية للمجموعة التجريبية على وفق إستراتيجية سلم المفاهيم ,والخطط للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية , واعد اختبارا تحصيليا لإكساب القواعد النحوية على وفق تصنيف زيتون ( تعريف, تمييز , تعميم ) , استعمل الباحث الوسائل الإحصائية ( الاختيار التائي , معامل الصعوبة والسهولة, معامل تمييز الفقرة, معامل ارتباط بيرسون , معامل ارتباط سبيرمان,, وتبين بعد إجراء العمليات الإحصائية تفوق المجموعة التجريبية التي درست إكساب المفاهيم على المجموعة الضابطة بفرق ذي دلالة إحصائية.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.