فاعلية اسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية
Main Article Content
Abstract
يهدف هذا البحث التعرف على فاعلية الإسلوب الإرشادي فرض المفهوم الخاطئ لتخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية وذلك من خلال إختبار الفرضية القائلة ((لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس انحياز العزو العدائي في الإختبارات القبلي والبعدي والمرجأ عند مستوى دلالة 0.05))، ولغرض التعرف على مستوى انحياز العزو العدائي لدى العينة قام الباحث ببناء مقياس على وفق نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية (تطور انحياز العزو العدائي) لدوج، ثم استخراج الباحث الخصائص الاحصائية للمقياس وتبين ان جميع المواقف ذات تمييز وارتباط دال احصائياً، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس إذ بلغ معامل الارتباط لثبات المقياس بإعادة الاختبار (0.85)، وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.78)، فتكوّن المقياس من (20) موقف، وبعد تطبيق البرنامج الارشادي على العينة التجريبية توصلت نتائج البحث الحالي إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس وهم التفوق ولصالح التجريبية، واجرى الباحث اختباراً مرجأً لقياس مدى استقرار النتائج التي توصل اليها البحث الحالي ولمعرفة مدى فاعلية البرنامج الارشادي، فوجد ان النتائج التي توصل اليها البحث الحالي مستقرة، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.