أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الاعدادية Symbol Transformations in Modern Arabic Poetry

Main Article Content

طارق خليل ابراهيم
أ.م.د. جبار ثاير جبار

Abstract

يعد التسامح الفكري وجودة الحياة من المفاهيم التي نادى بها علم النفس الايجابي لما لها من دور مهم في هناء وسعادة الإنسان ، فالتركيز والكشف على ما في الإنسان من مكامن قوة وفضائل إنسانية إيجابية ، ويهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ(هنا والآن)في تنمية التسامح الفكري وقام الباحث ببناء مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات، والذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من(30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكو مترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي(هنا والان) لبيرلز، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية.


وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في التسامح الفكري لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد