التسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية
Main Article Content
Abstract
يعد التسامح الفكري وجودة الحياة من المفاهيم التي نادى بها علم النفس الايجابي لما لها من دور مهم في هناء وسعادة الإنسان ، فالتركيز والكشف على ما في الإنسان من مكامن قوة وفضائل إنسانية إيجابية ، وقد هدف البحث الى التعرف على مستوى التسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ومستوى التسامح الفكري على وفق متغير الجنس (ذكور – اناث) وقام الباحث ببناء مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات ، والذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من (30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وقد توصل الباحث ان عينة البحث لديهم مستوى من التسامح الفكري ، وايضا هناك فروق في مستوى التسامح الفكري لدى عينة البحث وفقا لمتغير الجنس (ذكور – اناث)، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث وضع عدد من التوصيات و المقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.