تحليل الخصائص الكمية لطريق بغداد – المنذرية في محافظة ديالى
Main Article Content
Abstract
لقد شهدت الجغرافية بشكل عام وجغرافيا النقل بشكل خاص تطورا كبيرا في منتصف القرن الماضي , اذ بدا استخدام الاساليب الكمية ودخولها في مجال العلوم الاخرى , لا سيما في نظرية الشبكات اذ دخلت الى مجال العلوم الهندسية حيث جردة الشبكة الى خطوط مستقيمة تتفرع من العقد وتتلاقى فيها .
ولا شك ان تحليل بنية شبكات النقل له جانب كبير من الاهمية حيث ان هذه الشبكات تمثل انعكاس للتطور الاقتصادي الذي توصل اليه اي اقليم , وتعرف بخصائص الشبكة يمثل انعكاس لتطور المظاهر المكانية في النظام الاقتصادي والاجتماعي لأي اقليم , اذ ان التعرف بخصائص هيكل الشبكة تساعد على فهم ادق لمدى كفاءة طريق بغداد - المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى .
لذا تناول هذا البحث الخصائص الكمية لطريق بغداد – المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى من حيث مستوى الاتصالية بين العقد عبر الطريق وامكانية الوصول الى العقد والمركزية الحضرية عبر الطريق رقم (5) ودرجة ترابط الشبكة فضلا عن مؤشر انعطاف الطريق السلبي والايجابي . اذ تضمن البحث امكانية الوصول لعقد الشبكة حسب مؤشر عدد الوصلات ودور الطريق رقم (5) بعدد الوصلات بين العقد بشكل مباشر , كما اظهر البحث مستوى الاتصالية والارتباط بين عقدة الشبكة والانحراف السلبي والايجابي للطريق ودورها في الكفاءة الخدمية وكفاءة الطريق الفنية