اثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجياتِ التعلُّمِ المنظَّمِ ذاتيًا في التفكير الترابطي ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء
Main Article Content
Abstract
- بناء برنامج تعليمي قائم على استراتيجياتِ التعلُّمِ المنظَّمِ ذاتيًا لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء.
- التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجياتِ التعلُّمِ المنظَّمِ ذاتيًا في التفكير الترابطي ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء.
اتبع الباحث المنهج الوصفي من خلال مجموعة اهمها مرحلة تخطيط والتنفيذ والتقويم البرنامج اما المنهج التجريبي من خلال واستعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الاعدادية التابعة لمحافظة بغداد / الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2021 -2022)اما عينة البحث من (52) طالب بواقع (27) طالب في المجموعة التجريبية (25) طالب في المجموعة الضابطة وكوفئت المجموعتان في متغيرات عديدة ما مستلزمات البحث فتمثلت بالبرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقد مر الاعداد بثلاث مراحل وهي ( التحليل و التركيب والتقويم ) ولكل مرحلة خطوات فرعية ، اما ادوات البحث تمثلت الاداة الأولى بالاختبار التفكير الترابطي وتضمن (30) فقرة بواقع ( 10 فقرات لكل مهارة ) أما الأداة الثانية فقد تبنى الباحث مقياس فكانت مقياس مهارات التعلم الذاتي( البهادلي ، 2022 ) اذ تكون من (35) فقرة بصورتها النهائية وتحقق الباحث من الصدق الظاهري والثبات اذا بلغ معامل ثبات اختبار التفكير الترابطي (0,88) اما مقياس مهارات التعلم الذاتي (0.65) كما وتم استخراج الخصائص السايكومترية للأداتين وحللت البيانات احصائياً حيث أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التفكير الترابطي ومهارات التعلم الذاتي وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، فقد قدم الباحث جملة من الاســـتنتاجات والتوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.