بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التنظيم الذاتي لتنمية الابداع الانفعالي لدى طالبات المرحلة الاعدادية

Main Article Content

م.م نيران عبد مهدي صالح
أ. د صالح مهدي صالح

Abstract

  استهدف البحث الحالي بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التنظيم الذاتي لتنمية الابداع الانفعالي لدى طالبات المرحلة ولتحقيق هذا الهدف بنى الباحثان مقياس الابداع الانفعالي الذي أعتمد في بناءه على نظرية (أفريل) وتم تطبيق المقياس على عينة بلغت (400) طالبة للعام الدراسي(2019/ 2020) وتمت المعالجة الاحصائية من خلال (الحقيبة الاحصائية (SPSS )


توصل الباحثان الى النتيجة الاتية:-


  تنمية الابداع الانفعالي بأسلوب التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الاعدادية


وفي ضوء هذه النتيجة قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات ومنها ما يأتي:-


التعرف بالبحث


 مشكلة البحث :- الابداع الانفعالي من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع في الوقت الحالي وذلك مما يمر به من ظروف الحياة القاسية بكافة جوانبها مما يؤدي الى حدوث مشكلات دراسية وحياتية على الأفراد داخل المجتمع نفسه  ويجعلهم سلبين و عاجزين عن تحقيق الاهداف والانجازات الذين يرغبون دائماً في تحقيقها لذلك الأفراد الذين لا يمتلكون الابداع الانفعالي فهم لا يستطيعون توظيف امكانياتهم بالشكل الصحيح والايجابي بل تكون ضعيفة ولا توجد فيها المرونة بحيث يفتقدون الى الامكانية الابداعية  بالتعامل مع المواقف الانفعالية بشكل ايجابي . (Averill:1999,332) ويؤثر الابداع الانفعالي بشكل كبير على أمكانية  الأفراد في كيفية تكوين الانفعالات الحقيقة التي تتماشى مع السلوك الانساني الطبيعي لذلك الابداع الانفعالي أذا حدث فيه ضعف فأن ذلك سوف يؤثر مباشرة على الأفراد في جميع جوانب حياتهم سواء كانت حياتهم الشخصية وتعاملهم مع الاخرين أو في حياتهم الدراسية مما يجعلهم أشخاص شخصيتهم غير مستقرة أو غير متزنة ولا يستطيعون أتخاذ القرار السليم ولا حل المشكلات التي يتعرضون لها ولا التفكير بالشكل السليم مع الاخرين بشكل يتسم بالايجابية. (خضر:2009، 55)  و توصلت دراسة ( Shane:2009) على أن الافراد الذين لا يكون لديهم أبداع انفعالي لا يكون لديهم وعي بانفعالاتهم وبانفعالات الاخرين بحيث تكون الامكانية الابداعية ضعيفة ولا يستطيعون توظيفها بالشكل الصحيح مما يؤدي الى حدوث سلبية في التفاعل مع الاخرين واتخاذ القرار لانهم يكونون بحالة من القلق والتوتر، وبما أن مرحلة المراهقة هي من المراحل العمرية الخطرة التي يمر بها الأفراد نتيجة ما يحدث خلال هذه المرحلة من تغيرات سريعة جداً في منظومات النمو المعرفي والانفعالي والجسمي مما ينتج عنه الكثير والكثير من المشكلات الانفعالية التي تؤدي الى حالة من عدم الاستقرار الانفعالي لديهم. ( الموسوي:2013، 2)و أما الباحثان يران أن الباحث من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والتطور الذي حدث في المجتمع والاطلاع على مجتمعات أخرى من خلال التلفاز والانترنيت والالعاب التي فيها مجموعة كبيرة من الانفعالات السلبية  والاخرى الايجابية مما تولد لديهن انفعالات قد تكون سلبية أو ايجابية  هل طالبات المرحلة الاعدادية لديهن الابداع الانفعالي؟

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد