القلق الاساسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
Main Article Content
Abstract
استهدف البحث الحالي , تعرف على القلق الاساسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة . تعرف على دلالة الفروق في القلق الاساسي تبعآ لمتغير الجنس (ذكور، أناث). وتحقيقا لاهداف البحث قامت الباحثة بناء مقياس القلق الاساسي وتكون المقياس بصورته النهائية من (39) فقرة صالحة لقياس القلق الاساسي مصاغة بأسلوب العبارات التقريرية وضع امام كل فقرة ثلاثة بدائل متدرجة للاجابة يعطى لها عند التصحيح الدرجات 1,2,3 على التوالي ( ينطبق عليَ دائما, ينطبق عليَ احيانا, لاينطبق عليَ ابدا) بالنسبة للفقرات المصاغة مع قياس المفهوم ويعكس التصحيح للفقرات المصاغة بعكس قياس المفهوم ، وجرى التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء وتحققت الباحثة من ثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار ، لفاكرونباخ) وطبق المقياس على عينة البحث البالغة على 400 طالب وطالبة من طلاب المرحلة المتوسطة جرى اختيارهم بالاسلوب الطبقي العشوائي, واظهرت نتائج تحليل البيانات بأستعمال الحقيبة الإحصائية SPSS للعلوم الاجتماعية النتائج ان طلبة المرحلة المتوسطة لديهم قلق اساسي، لا توجد فروق في القلق حسب متغير الجنس. وفي ضوء نتائج البحث جرى تحديد مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات