أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة
Main Article Content
Abstract
استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات التي تم وضعها في البحث الحالي
تبنى الباحثان مقياس (ناجي،2020) التفاؤل المأساوي، الذي يتكون من (36) فقرة، وقد استعمل صدق المقياس من الخبراء باستعمال الصدق الظاهري، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل بطريقة الاختبار ــــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، استعمل الباحثان أسلوب العلاج الوجودي لغرض تنمية التفاؤل ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، تأكدوا صلاحيته في تنمية الاخلاق البيئية.
وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثان مجموعة من اليوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.