الخوف التقييمي لدى طلبة الجامعة Evaluative Fear among University Students
Main Article Content
Abstract
هدف البحث التعرف إلى الخوف التقييمي لدى طلبة الجامعة، ودلالة الفروق الاحصائية في الخوف التقييمي تبعا لمتغير الجنس (ذكور - اناث) والتخصص(علمي – انساني)، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس (الخوف التقييمي) على وفق نظرية وتعريف هامبرغ واخرون (Heimberg,2010) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، والتحقق من الثبات بطريقتي الاختبار وإعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.79)، ومعامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0.80)، وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث المكونة من (٤٠٠( طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى وحسب التخصص(علمي – انساني)، اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب، واستعمل الباحث (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ) كوسائل احصائية. واسفرت النتائج ان أفراد عينة البحث لديهم خوف تقييمي عالي قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس وبفروق ذي دلاله معنوية، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بحسب متغير الجنس ( ذكور - اناث) ولصالح الذكور وانه توجد فروق ذات دلالة احصائية بحسب التخصص(علمي – انساني) ولصالح التخصص الانساني.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.