فاعلية البرنامج الارشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Main Article Content

محمد سبتي عيسى
أ.د عبد الكريم محمود صالح

Abstract

يهدف البحث الحالي لمعرفة فاعلية البرنامج الارشادي  في تنمية الشغف الدراسي من خلال التحقق من الفرضيات التالية.


1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الشغف الدراسي.


2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات    المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمرجئ.


ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار بعدي ومرجئ )، وتكونت عينة البحث من (20) طالبا موزعين عشوائيا على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة )، وبواقع (10) طالب من كل مجموعة ، وقد تم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات وقام الباحث ببناء مقياس  الشغف الدراسي الذي تكون من (38) فقرة ، وكذلك قام الباحث بتطبيق برنامج ارشادي بـ (الاسلوب الواقعي ) بحسب نظرية (مارتن ومارش)، تم تنفيذه من خلال برنامج إرشادي اعد لغرض تنمية الشغف الدراسي، وقد تكون البرنامج من (14) جلسة بواقع (3) في الاسبوع ، وقد استعمل الوسائل الاحصائية الاتية (مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، اختبار كولوموجروف، سمير نوف، اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، اختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين، الوسط الفرضي والوزن المرجح)   


واظهرت النتائج ان لفاعلية البرنامج الارشادي في تنمية الشعف الدراسي دورا كبيرا في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمرجئ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد