اثر استراتيجية بديودي في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لـــــدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

Main Article Content

أ. د خالد جمال حمدي
وليد حامد طــــــــــه

Abstract

يهدف البحث الحالي الى تعرف اثراستراتيجية بديودي"PDEODE"في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ، وصاغ الباحث فرضيتين رئيستين، وقبل بداية بالتجربة حُدد مجتمع البحث بالمدارس الثانوية والاعدادية النهارية في مركز محافظة كربلاء المقدسة ؛أماعينة البحث فقد اختيرت عشوائياً بواقع شعبتين دراسيتين ،كل شعبة تضم(30) طالباً من اعدادية عبد الله بن عباس للبنين في مركز محافظة كربلاء،واختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي؛ واعَد أيضاً مستلزمات التجربة المتضمنة تحديد المادة العلمية وتحديد المفاهيم التاريخية وصياغة الأهداف السلوكية وكتابة الخطط التدريسية للمجموعتين ، أما بالنسبة إلى أدوات البحث فقد أعد الباحث اختبارين أحدهما تشخيصي للمفاهيم التاريخية المخطوءة والاخر علاجي لتصحيح المفاهيم التاريخية المخطوءة التي شخصها الاختبار الاول وتم حساب الصدق والثبات ومعامل الصعوبة والتمييز وفاعلية البدائل لكل من الاختبارين،وقد اجري البحث على مرحلتين ؛ المرحلة الاولى تشخيصية والتي تم فيها تطبــيق الاختبار التشخيصي الذي اعُدَ لتشخيص المفاهيم التاريخية التي يخطئ بها طلاب عينة البحث،اما المرحلة الثانية علاجية والتي تم فيها تصحيح المفاهيم التاريخيةالمخطوءة ؛ وباشر الباحث بتدريس المجموعة التجريبية باستراتيجية بديودي"PDEODE"والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وكوفئت المجموعتان بواسطة المتغيرات عدة منها المفاهيم التاريخية المخطوءة والعمر الزمني محسوباً بالأشهر واختبارالذكاءودرجات مادة التاريخ للعام السابق والتحصيل الدراسي للوالدين . واستمرت مدة التجربة الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي2014-2015،وفي نهايتها اخُتبرت المجموعتان باختبار تصحيح المفاهيم التاريخية المخطوءة،وبعد تفريغ النتائج وتحليلها احصائياً ،أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغيرات البحث في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى عينة البحث وفي ضوء تلك النتائج وضع الباحث جملة من الاستنتاجات والمقترحات التوصيات التي من شأنها التخفيف من ظهور المفاهيم التاريخية المخطوءة لدى الطلاب .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد