تقويم أداء أعضاء هيأة التدريس الجامعي وسبل تطويره من وجهة نظر طلبتهم في جامعة كرميان إقليم كوردستان-العراق
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس تقويم الأداء لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة. والتعرف على الأكثر تشعبا عنده من منظور الطلبة في قسم اللغة الكوردية في كلية التربية بجامعة كرميان. وبلغ عدد العينة المستخدمة الدراسة من (200) طالب وطالبة من القسم المذكور للعام الدراسي 2017-2018 .
ولتحقيق أهداف الدراسة ، بنى الباحث المقياس المطلوب وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء لاستحصال مرافقاتهم والتثبت من صدق المقياس وثباته ،وبعد ان أصبح المقياس جاهزا، وزعت الاستبانة على المفحوصين للكشف أكثر الكفاءات المفضلة من منظور الطلبة. اشتملت الاستبانة على (5) مجالات رئيسة تفرعت منها (68) فقرة لمجموع الكفاءات المهنية المستلزمة لأستاذ الجامعة من منظور طلبتهم .
بعد تفريغ المعلومات ومعالجتها إحصائيا باستخراج وسطها المرجح ووزنها المئوي ، أشارت نتائج الدراسة إلى أن آراء الطلبة جميعها كانت بمستوى تفضيل مابين عالية جدا وعالية إلا في بعض الكفاءات فكانت درجة تفضيلها متوسطة. من ثم قام الباحث باقتراح مجموعة من التوصيات والمقترحات على ما توصل إليه من نتائج.