أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملء الفراغ في تخـفـيض الـفراغ الـوجودي لـدى الـمـطـلقـات

Main Article Content

أ.د سالم نوري صادق
نور إسماعيل جواد حسين

Abstract

 


يهدف البحث الحالي إلى تَعَرُّف أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملء الفراغ في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات، ويتحدد البحث الحالي بالنساء المطلقات ربات البيوت في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى للعام (2015/2016م). ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وتكونت عينة البحث من (20) مطلقة موزعات عشوائيا على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وبواقع (10) مطلقات في كُلّ مجموعة، وقد تَمَّ إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات وقامت الباحثة ببناء مقياس الفراغ الوجودي الذي تكون من (40) فقرة. وكذلك قامت الباحثة بتطبيق برنامج إرشادي بـ (أسلوب ملء الفراغ) بحسب النّظرية المعرفية لـ (بيك)، تَمَّ تنفيذه من خلال برنامج إرشادي أعد لغرض تخفيض الفراغ الوجودي، وقد تكوّن البرنامج الإرشادي من (14) جلسة بواقع (جلستين) في الإسبوع، زمن الجلسة الواحدة (60) دقيقة. وقد اُستعملت الوسائل الإحصائية الآتية: (مربع كاي، واختبار ولكوكسن، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والوسط المرجح، والوزن المئوي، ومعادلة الفاكرونباخ، واختبار مان وتني، واختبار كولموجروف – سيمرنوف). وأظهرت النتائج أَنَّ للبرنامج الإرشادي بأسلوب ملء الفراغ أثرًا في تخفيض الفراغ الوجودي لدى المطلقات. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد