مدى رضا أولياء الأمور عن دمج اطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية
Main Article Content
Abstract
هدف البحث الى التعرف على مستوى رضا اولياء الامور عن دمج أطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية، ومدى تباين هذا المستوى من الرضا في ضوء متغير الجنس والمؤهل العلمي.
تكونت عينة البحث من (301) ولي امر طالب وطالبة، ولأغراض هذا البحث قام الباحث بتطوير (استبانة) لقياس رضا اولياء الامور عن دمج اطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية، وتم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة.
وجاء رضا اولياء الامور عن دمج اطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المدارس العادية حسب مجالات الدراسة تنازلياً على الترتيب التالي: كفاية المعلم، المجال الاكاديمي والبيئة التعليمية، حيث عبر اولياء الامور عن رضاهم بعملية الدمج.
وأشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائياً عند مستوى الدلالة(0,05 (على المجال الاكاديمي تعزى الى متغير الجنس ولصالح الامهات.
وأشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ( على جميع مجالات البحث والأداة الكلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
وأوصى البحث بإشراك أولياء امور الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في التخطيط للبرامج المقدمة لأبنائهم