الطفو الاكاديمي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى :
الطفو الاكاديمي لدى طلبة الجامعة ، الفروق في الطفو الاكاديمي لدى الطلبة وفق متغير الجنس ( ذكور- اناث ) ، الفروق في الطفو الاكاديمي لدى الطلبة وفق متغير التخصص الدراسي (علمي - انساني ) ولتحقيق أهداف البحث ، بنت الباحثة مقياس الطفو الاكاديمي وفق نظرية وتعريف (مارتن ومارش ،2008 ) ، بعد أن اتبعت الخطوات العلمية في بنائه ، والتحقق من الصدق الظاهري ، وصدق البناء ، وتم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار ،اذ بلغ معامل الثبات (0,86)، في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ (0,74 )،وطبق المقياس إلكترونيا على العينة الاحصائية تألفت من(400) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية من أربع كليات هي( كلية التربية للعلوم الانسانية ، كلية العلوم الاسلامية ، كلية العلوم الصرفة ،كلية العلوم ) في جامعة ديالى ، وباستعمال الوسائل الاحصائية ( الاختبار التائي لعينة واحدة ،الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون ) .