دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بناء نظم معلومات صناعية تساهم في المنافسة لتسويق المنتجات الصناعية
Main Article Content
Abstract
أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصناعة يؤدي الى زيادة في الإنتاج وفتح أسواق جديدة في العالم الصغير للثورة المعلوماتية , أذ أضحت المعلومات والتكنلوجيا ذات أهمية كبيرة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي , من هذا المنطلق وضع هدف البحث لبناء منظومة معلومات صناعية تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتحفيز على المنافسة بين الشركات من خلال نشر معلومات ومواصفات المنتجات الصناعية واسعارها , بطرح السؤال الأتي( هل هناك دور لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات في بناء نظم معلومات صناعية تسهم في المنافسة للمنتجات في الأسواق المحلية والدولية) وفرضية البحث ( هناك دور لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وضع نظم معلومات صناعية تساهم في تحقيق منافسة في تسويق الإنتاج) وقد تضمن البحث مبحثين ,المبحث الأول ( مفهوم تكنلوجيا الاتصالات وتطورها الزمني وما هي اهم وسائلها ومكوناتها) فيما بين المبحث الثاني (منظومة تسويق المنتجات الصناعية من خلال تبني تصميم لأحد شركات الصناعات الميكانيكية ( الشركة العامة للصناعات الميكانيكية ) يبين ما تمتلكه الشركة من منتجات مختلفة يمكن ان تنافس بها في الأسواق المحلية والدولية , خرج البحث بعدة استنتاجات اهمها (رفع قدرة التنافسية لمنتجات الشركات العامة من ناحية السعر والكفاءة والجودة لسد حاجة الأسواق المحلية ) والتوصيات (التشجيع والتحفيز على استخدام منظومة معلومات صناعية تسهم في المنافسة التجارية بين الشركات ذات الاختصاص ).