معوقات التدريب اثناء الخدمة لمدرسي المواد العلمية في المدارس الثانوية من وجهة نظرهم
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اهم المعوقات التي تعترض الدورات التدريبية اثناء الخدمة لمدرسي المواد العلمية (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات) في المدارس الثانوية في قسم تربية سامراء، استخدم الباحث الاستبانة كأداة للبحث تكونت من (44) فقرة موزعة على (5) مجالات هي: (اهداف الدورات التدريبية، بيئة التدريب، محتوى الدورات التدريبية، المدربون، أساليب وانشطة التدريب) وبعد التأكد من صدق وثبات الاداة تم تطبيقها على عينة البحث من مدرسي هذه المواد بلغت (104) مدرساً ومدرسة، أظهرت النتائج ان المعدل العام للاستبانة اداة البحث بوسط مرجح (3,420) بوزن مئوي (78,40%) وبتقدير (موافق) لآراء وتقديرات عينة البحث عن فقرات الاستبانة بشكل عام، مما يؤشر وجود معوقات حقيقية تعترض الدورات التدريبية، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات عينة البحث بمستوى دلالة(0.05) تعزى لمتغير(الجنس، سنوات الخدمة)، أوصى الباحث باعتماد معايير الجودة الشاملة في التعليم في تصميم وتخطيط وتنفيذ برامج التدريب والاستعانة بالتدريسيين من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) في هذا المجال والاستفادة من خبراتهم واختصاصاتهم وبشكل خاص الاختصاصات التربوية والنفسية (طرائق التدريس)، واقترح الباحث اجراء المزيد من الدراسات في تقييم الدورات التدريبية ومعوقاتها.