اليقظة العقلية وعلاقتها بالهناء الذاتي الاكاديمي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في ظل جائحة كورونا
Main Article Content
Abstract
هدف البحث الحالي التعرف على اليقظة العقلية، والهناء الذاتي الاكاديمي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مركز محافظة ديالى، والعلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والهناء الذاتي، والتعرف على الفروق في اليقظة العقلية والهناء الذاتي الاكاديمي وحسب متغير الجنس(ذكور- إناث)، ولأجل تحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس اليقظة العقلية(الذهبي، 2021)، وبناء مقياس الهناء الذاتي الاكاديمي بالاعتماد على نظرية دانيير(Diener,2000)، ومجالاته الثلاث وهي (الرضا عن الحياة، الوجدان الايجابي، غياب الوجدان السلبي)، وقامت الباحثة باستخراج صدق البناء لمقياس الهناء الذاتي الاكاديمي، وتكون المقياس بصورته النهائية من (34) فقرة، كما استخراج الصدق والثبات لكلا المقياسين، وطبق المقياسين على عينة البحث البالغة (400) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية من طلبة المرحلة الاعدادية، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين. توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:- بان طلبة المرحلة الاعدادية يتمتعون باليقظة العقلية، وهناك فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في اليقظة العقلية ولصالح الذكور الاكثر يقظة عقلية ، كما وان الطلبة يتمتعون بالهناء الذاتي الاكاديمي، ولم يظهر هناك فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى الهناء الذاتي الاكاديمي، وهناك علاقة طردية بين اليقظة العقلية والهناء الذاتي الاكاديمي في ظل جائحة كورونا.